وصف الخطبة : - الخطبة المقترحة لعيد الفطر المبارك لعام 1443 هـ
الخطبة المقترحة لعيد الفطر المبارك لعام 1443 هـ
عنوان الخطبة ((القرآن منهج حياة))
========
الهدف من الخطبة : القرآن فيه سعادة البشرية ،، القرآن دستور وقوانين رب البرية ،، لا عز للأمة إلا بالقرآن ،، وتحكيمه في العباد والبلاد ،، نجاة البشرية جمعاء في اتباع الوحي ( القرآن ،، والسنة )
=======
عناصر الموضوع
1- القرآن أمر بالتوحيد والإتباع والتزكية.
2- القرآن منهج حياة فيه قوانين الدستور والنظام
3- القرآن منهج حياة فيه الأمر بالعدل
4- القرآن منهج حياة رسم طريق النصر
5- القرآن وحياة الأسرة
6- القرآن منهج حياة فيه علاقة المسلم بأمته الكبرى الإسلام
7- القرآن منهج حياة فيه كرامة الإنسان وحقوقه، وفيه إنصاف المرأة
8- القرآن دستور للأخلاق
=======
بعد الحمد والثناء والتكبير والشهادتين :
أما بعد :
عشنا مع القرآن في رمضان بالليل والنهار في الصلاة ، وفي القيام ، في التهجد والاعتكاف ، فرادا وجماعات ، فطهرت به القلوب وزكت به النفوس ، ورطِّبت به الألسن ، وتعطرت بسماعه الأذان ، وخشعت له الأرواح ، وارتفعت بترتيله المآذن ، وتصدعت به جدران المساجد .
فقرأنا القرآن في رمضان فوجدناه منهج للحياة، ودستور للأمة، وهادٍ للبشرية جمعاء، ومقيم للمجتمعات على أقوم سبيل، وأوضح طريق.
وقال تعالى : {اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ} [الأعراف: 59] .
وأمر الناس جميعا بعبادته فقال : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة: 21] .فالله أمرنا بعبادته وأن لا نشرك به شيئا ، فالتوحيد هو حق الله على العبيد .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله : ( يا أبا هريرة هل تدرى ما حق الله على الناس وما حق الناس على الله قلت الله ورسوله أعلم قال فإن حق الله على الناس أن يعبدوه ولا يشركوا به فإذا فعلوا ذلك فحقا على الله أن لا يعذبهم ) رواه أحمد والحاكم في المستدرك .
القرآن منهج حياة فيه الإتباع :
قال تعالى : {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [الحشر: 7].
وقال تعالى : {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا } [النساء: 80] .
وقال تعالى : {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ } [المائدة: 92].
فلا بد للمؤمن أن يوجه نفسه في طلب الحق وفعل الخير ومجاهدة الباطل والشر ، وأن يزكى نفسه قال تعالى : {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا } [الشمس: 7 - 10] . والتزكية تكون بالتوحيد والإتباع والعمل الصالح بجميع أنواعه، الموافقة للكتاب والسنة .
القرآن منهج حياة فيه الأمر بالصلاة :
قال تعالى : {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } [البقرة: 238].
شريعة الله إلى أهل الأرض قضى إلا يتحاكموا إلاّ إليها ، وأن لا يؤمنوا إلا بما وافقه ، وأن يعرضوا عن زبالات أذهان الناس من الشرق أو الغرب ، إن الحاكمية لله وحده ، فهو الحكم العدل قال تعالى : { أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ } [المائدة: 50] .
إلى أن قال : {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمً} [النساء: 65].
فلا بد من التحاكم إلى الرسول ، والرضا بحكم الرسول ، والتسليم لحكم الله والرسول حتى يتحقق الإيمان ، فلا نتحاكم إلى القوانين الوضعية ولا إلى المجالس العرفية ، فالذي خلقنا هو أعلم بما ينفعنا وما يضرنا وما يصلحنا ، وما يفسدنا فَسن لنا القوانين والأحكام التي تصلح لنا أمر ديننا ودنيانا .
القرآن منهج حياة فيه الأمر بالعدل في جميع الأحوال، وبالنسبة لجميع الناس حتى الكفار:
قال تعالى -: { وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى}[الأنعام: 152]، وقال سبحانه -: { وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} [المائدة: 8]، وقال سبحانه -: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ} [النحل: 90]، وقوله تعالى -: { وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ} [الشورى: 15] . فالعدل أساس الملك ، العدل في الرعية ، والقسمة بين الناس بالسوية .
القرآن منهج حياة فيه أن عاقبة الظالم وخيمة في الدنيا والآخرة :
فلا تغتر بالدنيا واتخذها مزرعة للحياة الأخرى ، واستمتع بطيّبَاتها دون أن تجعلها لك غاية ، فالدنيا مزرعة الآخرة ، ما تزرعه اليوم غدا تحصده، فخذ من الدنيا ما تستعين به على الآخرة، وتمتع بزينتها بما أحل الله لك قال تعالى : {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } [الأعراف: 32]، وقال تعالى : {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } [القصص: 77] .
عن أبي هريرة يقول : سمعت رسول الله يقول : ( ألا الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم ) رواه الترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه .
فلا تخشوا الفقر ، فالله هو الرزاق ذو القوة المتين .
قال رسول الله : ( وإن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لا تموت حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله، فإن الله لا يدرك ما عنده إلا بطاعته ) رواه البزار في مسنده .
القرآن منهج حياة فيه علاقة المسلم بأسرته :
بحسن العشرة والقيام بحق القوامة، والرحمة وحسن المعاملة وحسن تربيتها وإيقافها على حقوقها والواجبات التي عليها قال تعالى : {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } [الروم: 21]
قال تعالى : {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [البقرة: 228].
وقرأنا فيه منهج التعامل مع الأعمام والعمات والأخوال والخالات ، من أولى القربة والأرحام ، قال تعالى : {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [الأنفال: 75] .
القرآن منهج حياة فيه حقوق المسلمين :
اسمع إلى الحقوق العشرة قال تعالى : { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا } [النساء: 36] ، فأعط كل ذي حقِ حقه .
القرآن منهج حياة فيه علاقة المسلم بأمته الكبرى الإسلام :
أن ينصح لها ويعد نفسه جزءا منها ، يعطيها ويأخذ منها ، ويغار عليها ويزود عنها داعيا للخير أمراً بالمعروف، ناهياً عن المنكر، مجاهداً في سبيل الله كما قال تعالى : {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [آل عمران: 104] قال تعالى : {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 71] .
وللأمة كلها حق عليه، خصوصاً الضعفاء من فئاتها المختلفة ، مثل اليتامى والمساكين وابن السبيل كما قال تعالى : {مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [الحشر: 7].
وعلى المسلم أن يكون ولاؤه لأمته ، المنبثق من ولائه لله تعالى ولرسوله، وأن يعادى من يعاديها كما قال تعالى : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }[المائدة: 55] .
فإن الولاء يكون لله ورسوله وللمؤمنين ، فلا يكون الولاء من أجل الطين ولا من أجل الوطن ولا الجنس ولا القبيلة ولا العائلة ، إنما يكون الولاء والبراء لله ولرسوله وللمؤمنين .
القرآن منهج حياة فيه علاقة المسلم بغير المسلمين من الكافرين :
فقد بينتها آياتان من كتاب الله هما بمثابة الدستور في تحديد العلاقات بين المسلمين وغيرهم قال تعالى : {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ( إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [الممتحنة: 8، 9]
فالمُسالمِين من الكافرين : القسط ، وهو العدل الذي يحبه الله تعالى ويحب أهله، والبر وهو الإحسان وهو أمر فوق العدل .
وأما غير المسالمين ممن قاتلوا المسلمين في دينهم وأخرجوهم من ديارهم فلهم ما يستحقونه من مناصبة العداء ورفض الولاء: قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [التوبة: 23] وفيهم قال تعالى : { وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } [البقرة: 190].
القرآن منهج حياة فيه قضية الولاء والبراء بيننا وبين أعداء الله :
إن هذه القضية في هذا الزمان قد مُيّعت وضاعت وأصبحنا نوالي اليهود والنصارى وأعداء الدين وننصرهم على المسلمين وإنّا لله وإنّا إليه راجعون .
فلا إخوة بين من يقول لا إله إلا الله ، وبين من يقول المسيح ابن الله ، ومن يقول عزير بن الله وبين من يقول الله ثالث ثلاثة ، لا يستوون .
فلا إخوة إلا إخوة الإيمان : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات: 10] .
ونهانا أن نتخذ منهم بطانة وأعوان ، وأن نأمنهم على اقتصاد البلاد والعباد قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ } [آل عمران: 118] .
فلا إخوة طين ولا وطن ولا تراب ولا جنس ولا إخوة إنسانية ، إنما هي إخوة الإسلام والإيمان فقط لا غير ، فأفيقوا أيها المسلمون من غفلتكم وأعرف من تحب ومن تبغض ومن تعادي ومن توالي .
القرآن منهج حياة فيه كرامة الإنسان وحقوقه :
القرآن أكد أن الإنسان مخلوق كريم على الله تعالى، حيث خلق آدم بيده، ونفخ فيه من روحه، وجعله خليفة في الأرض، واستخلف أبنائه من بعده، وهي منزلة تطلّعت لها الملائكة، فلم تُمنح إلاّ له، حكمة من الله القائل : {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 30] .
إن ما تتغنّى به الإنسانية اليوم، وتطلق عليه ( حقوق الإنسان ) قد اعتمده القرآن وقرّر ما هو أشمل منه وأعدل منذ ( أكثر من أربعة عشر قرناً ) .
فقرر القرآن حق كلّ إنسان في الحياة ، ما لم يرتكب جرما موجبا إباحة دمه شرعاً قال تعالى : { وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } [الأنعام: 151].
وحق الإنسان في كفاية العيش إن كان فقيراً أو عاجزاً ، في أموال الأغنياء فقرره بقوله: { وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ } [المعارج: 24، 25] ، { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا } [التوبة: 103] .
وحق الإنسان في إنكار المنكر ورفض الفساد ومقاومة الظلم البين والكفر البواح فقرره بقوله : {وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ } [هود: 113] ، وغيرها من الحقوق الكثير والكثير ، لا تسع هذه العجالة لذكرها .
القرآن منهج حياة فيه إنصاف المرأة :
ومن أهم ما جاء به القرآن : إنصاف المرأة ، وتحريرها من ظلم الجاهلية لها، فقد كانت النساء قبل الإسلام مظلومات ممتهنات مستبعدات عند جميع الأمم، وفي شرائعها وقوانينها حتى عند اليهود والنصارى ، إلى أن جاء الإسلام ، ونزل القرآن ، فأعطى الله النساء جميع الحقوق التي أعطاها للرجل ، إلاّ ما يقتضيه اختلاف طبيعة المرأة ووظائفها النَّسوية من أحكام ، مع مراعاة تكريمها والرحمة بها ، والعطف عليها .
1 ) التّأكيد على حقها في الحياة مثل الرجل قال تعالى : {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} [النحل: 58، 59] .
2 ) أثبت لها حق التملك، والتمتع بما كسبت من الحلال ، مثل الرّجل قال تعالى : {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (32} [النساء: 32] .
3 ) أثبت لها ثواب الأعمال مثل الرّجل قال تعالى : {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ} [آل عمران: 195] .
4 ) ضمن لها حقها في الإرث مثل الرجل قال تعالى : {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا} [النساء: 7].
5 ) حررها من تحكم الزوج في مصيرها بغير حق قال تعالى : {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلَا } [البقرة: 231] .
وغيرها الكثير من الحقوق التي لا يسع الوقت لذكرها .
القرآن منهج حياة فيه المنهج الأخلاقي :
دعوة القرآن إلى مكارم الأخلاق ومعاليها، ووجوب التحلِّي بها، ونعيه على المخالفين للفضائل وأصولها، وما ذلك إلا لكون الأخلاق ميزان شرعي يهذِّب الإنسان، ويرقى به إلى مدارج الإنسانيَّة الفاضلة.
لا يُعتبر الإنسان إنساناً إلاّ بأخلاقه، وإلاّ سوف يصبح حيواناً ضارياً كاسراً، يحطّم ويكتسح كلّ شيء، وخصوصاً وهو يتمتّع بالذّكاء الخارق، فيثير الحروب الطّاحنة، لغرض الوصول لأهدافه الماديّة غير المشروعة،
وجماع الأخلاق والفضائل في الدعوة القرآنيَّة إليها يأتي في جملة آيات منها:
فالسب والفحش من القول، وسوء الأخلاق والبذاءة وقلة الحياء والأدب، لن تقيم دولة أبدا ، ولن تأتي بحق مسلوب أبداً.فكما أن الظلم لن يقيم دولة، فسوء الخلق لن ينصر جماعة، ولن يبقي جماعة على الساحة .
وصدق من قال :
وإنما الاُمم الأخلاق ما بَقيتْ *** فإن هُمُ ذهبت أخلاقهم ذَهبوا
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً .
1 ) الرجاء من كل أخ خطيب أن يضيف التعليقات وشرح الآيات على الفقرات السابقة بما يفتح الله تبارك وتعالى عليه ، ولا يكتفي بالمكتوب هنا فقط .
2 ) استعن بالله واخطب ما تيسر لك من هذه الخطبة .
3 ) إذا أردت أن تضيف شيء عليها فأضف ما تشاء، مراعيا المكان الذي أنت فيه، وما يناسبهم من المقال ، وخاطبوا الناس على قدر عقولهم .
4 ) الرجاء من كل خطيب حفظ الآيات الواردة في الخطبة حفظا جيدا ، ويتقن قراءتها في الخطبة بأحكام التجويد .
5 ) الرجاء من جميع من تقع تحت يده الخطبة أن يقوم بتوصيلها لخطباء العيد حتى خطباء وزارة الأوقاف ولك الأجر إن شاء الله تعالى، فالدال على الخير كفاعله .
6 ) لا موفق للخيرات إلاّ من وفقه الله فاستعن بالله وتوكل عليه وألح عليه في الدعاء أن يرزقك الإخلاص والتوفيق والسداد في إلقاء هذه الخطبة، واستمطر منه الرحمة والعون.
7 ) لا تنس مقدمة الحمد والثناء في البداية والتكبير أحيانا بين الفقرات والله الموفق والهادي لسواء السبيل .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .